استفتاءات موجهة لمكتب سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض : (مسائل حول الانترنت)



 

20/01/2015


مسائل في المحادثة عبر الانترنيت

السؤال: 1ـ ما حكم مشاركة المرأة في المنتديات ، وردها على الرجال ومناقشتها المواضيع معهم ؟ 2- هل المزاح مع الرجال في المنتديات يعتبر حراماً ؟ 3- ما حكم استخدام الأيقونات التعبيرية مثل الابتسامات وغيرها ؟ 4- هل استخدام الرسائل الخاصة بين المرأة والرجل للاستفسار عن أمر أو طلب مساعدة يجوز؟ 5- هل يجوز للمرأة أن تكتب كلمة (هههههه) تعبيراً عن الضحك ؟

الجواب: لا بأس بجميع ما ذكر ما لم تكن مثيرة للفتنة والريبة ولا بقصد ذلك . نعم، ينبغي للمؤمنات الالتزام بالأخلاق والآداب الإسلامية ، ومراعاة جانب الحشمة والعفة في جميع تصرفاتهنّ .


السؤال: ما حكم المحادثات الكتابية بين الذكر والأنثى عبر البريد الانترنيت؟

الجواب: إذا لم تكن مثيرة للشهوة فلا بأس بها .


السؤال: ما حكم كلام الرجل مع المرأة عن طريق الانترنيت في مواضيع النقاش في العقائد وأمور الثقافة العامة ؟

الجواب: لا بأس به شريطة أن لا يوجب الريبة والإلتذاذ الشهوي.


السؤال: هل يجوز إختراق المواقع الوهابية على الانترنيت وهل يجوز اختراق مواقع غيرهم ؟

الجواب: لا بأس بإختراق المواقع المضللة والمعادية للإسلام .


السؤال: أيهما أفضل الدخول إلى المنتديات التي تكنّ العداء إلى مذهب آل البيت عليهم السلام والدفاع عنهم بالتحاور وتعريفهم بالمذهب الجعفري الذي أغلب رواده لا يعلمون عنه شيئاً ، أم الدخول إلى المنتديات الشيعية التي نعرفها ونقر بها ونعلم محتواها من المواضيع التي تخصّ المذهب علماً أن وقت الفراغ الموجود غير كاف للدخول على كافة المنتديات ؟

الجواب: إن كنت ترى في نفسك قدرة على بيان الحق وتعريفه للذين لا يعلمون وإقناعهم به ، وعدم تأثرك بما عندهم فلا مانع من الدخول في منتدياتهم وبيان الحق لهم وإرشادهم إلى أحقيَّة آل بيت الرسول(ص) .


السؤال: حدثت مشكلة بيني وبين إنسان آخر على الانترنيت وهي مشكلة شخصية فقام هذا الشخص بمعاونة أحد جواسيس الانترنيت بتدمير المنتدى فهل يحل له هذا الفعل ؟

الجواب: لا يحلّ لأيّ فرد أن يتصرف في حق غيره ولا في ملكه ولا في عرضه ولا في نفسه ، وإذا أتلف فهو له ضامن .


السؤال: انتشرت في العراق خدمة الانترنت اللاسلكي حيث توجد مكاتب لديها أجهزة تستلم إشارة الانترنت من الأقمار الاصطناعية وتقوم بتوزيعها على المشتركين علما انه يحتوي كافة المواقع العلمية والدينية والمواقع الخليعة والأغاني وغيرها فهل يعتبر الانترنت من الآلات المشتركة ويكون التكليف خاص بالمستخدم أن استخدمه في الحرام فهو حرام وان استخدمه في الحلال فهو حلال أم انه محرم أصلا علما إن للانترنت فوائد لا يستهان بها وهل يجوز أن افتح مكتباًلتوزيع الانترنت أرجو الإجابة بالتفصيل فإننا بأمس الحاجة إلى الشرح المفصل ولكم منا خالص الدعاء .

الجواب: لا مانع من فتح مكتب لتوزيع الانترنت ، نعم يشترط على المستخدم استعماله في الأمور المحللة ولا يجوز له الدخول على المواقع المحرمة شرعا . والله العالم


السؤال: عندنا في البيت حاسبة شخصية (كمبيوتر) وعندنا انترنت و كلاهما ملك لأخي الأكبر مني و هو يستعملها نهاراً أما أنا فاضطر لاستعمالها ليلا من الساعة الثانية إلى الخامسة فجراً أحيانا لضيق الوقت .. لكن يشهد الله لا استعملها فيما حرم الله ، بل بالدراسات والبحث في مجال تخصصي .. و بأستعمالي لها اشعر إنني مذنب على اعتبار إنها تلهيني لكني مضطر بهذا الوقت ، السؤال هل هذا حرام علي باعتبار أنها إلهاء عن ذكر الله ليلا ؟ و هل يجب علي ترك استعمالها ليلا ؟

الجواب: لا بأس في استعمالك للكمبيوتر إذا لم يكن في ما يغضب الله تعالى، ولا يجب عليك ترك استعماله ليلاً .


السؤال: أنا فتاة امتلك على الانترنت موقعاً نسائياً فقط يهتم بجميع شؤؤن المرأة من الحياة الدينية والأسرية والمنزلية والاجتماعية والجمالية والاقتصادية هو باختصار (منتدى خاص بالنساء فقط ويهتم بجميع شؤؤن المرأة من الألف إلى الياء) 1- ولكن المشكلة نعرض به صوراً لنساء تعرض أزياء آخر موضة وآخر صيحات المكياج لتستفيد منها بنات حواء .. فما هو الحكم هنا ؟ مع العلم تظهر مفاتن المرأة وأخاف دخول ضعفاء النفوس من الجنس الآخر للمواقع النسائية فما الحكم هنا ؟ 2- وما الحكم إن وضعت قرار بطمس الأجزاء العارية في الصور بسبب دخول المتطفلين من الجنس الآخر ؟

الجواب: لا يجوز عرض صور النساء العاريات أو ما يثير الشهوة ويجب عليك إلغاء ذلك لو وجد .


السؤال: نظام تقديم خدمة الانترنت عبر الهاتف الأرضي يتمّ عن طريق شراء بطاقات تحتوي على عدد ساعات معينه مثلا (10) ساعات أو أكثر من شركة أوروك وقد وصل إلى سمعي عن وجود طريقة لتطويل عدد ساعات بطاقة الانترنت مثلا بطاقة (10) ساعة يمكن تطويل وقت عملها إلى (50) أو (60) ساعة ولكن بالنهاية البطاقة ينتهي مفعولها فهل يجوز إستعمال هذه الطريقة وإذا كان لا يجوز فهل يجوز تعليمها لمن يريد تعلم هذه الطريقة ممن لا يعتقد بعدم جوازها هذا وجزاكم الله خير الجزاء .

الجواب: إذا صح ما في السؤال فلا يجوز إستعمال هذه الطريقة ولا تعليمها لأنها تعليم لكيفية السرقة من حقوق الآخرين .


السؤال: 1- إني فتاة استخدم الانترنيت وأشارك في المنتديات وقد تحصل محاورات بيني وبين الرجال سواء من المخالفين أو من الموالين في بعض المسائل العقائدية فهل هذا حرام ؟ 2- شكر الجنس الآخر أو السلام عليه في المنتديات بما لا يفضي للمحرم أو لا يمكن أن يفسر على غير محمله ، هل هو محرم أو لا ؟

الجواب: إذا لم يكن الحوار مع الجنس الآخر مثيراً للشهوة فلا بأس وهو جائز ولا مانع منه سواء أكان الحوار مع المخالفين أم مع الموالين .


السؤال: ما حكم المحادثات الكتابية بين الذكر والأنثى وان كانت جائزة فما هي حدودها ؟

الجواب: .إذا لم تكن مثيرة للشهوة فلا بأس بها .والله العالم


السؤال: ما هو حدود التحدث بين الفتى والفتاة عبر الإنترنت ؟

الجواب: لا بأس بالتحدّث بينهما ما لم يكن مثيراً للشهوة والفتنه وإلاّ حرم . والله العالم

 


[ عدد الزيارات: 590]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد