استفتاءات موجهة لمكتب سماحة اية الله العظمى الشيخ محمد اسحاق الفياض : (مسائل في الاطعمة والاشربة)



 

23/11/2014


السؤال: نسمع دائماً أن شوربة ماجي والتي تستخدم في الطبخ محرّمة فما سبب حرمتها ؟

الجواب: الطعام المذكور ، بل كل طعام إذا لم يكن مشتملاً على أجزاء محرمة أو نجسة ـ كأن يكون مشتملاً على أجزاء من الحيوان غير المذكى أو النجس ـ فلا بأس بأكله .

السؤال: ما حكم تناول الأدوية المعتبرة كمكملات غذائية مثل الكالسيوم أو الأميغا المحتوية على الجلاتين الحيواني والتي ينصح بتناولها للمرأة؟

الجواب: لا مانع من تناول تلك الأدوية .

السؤال: ما هو الوجه المعتمد عليه في الفتوى بحرمة حليب وبيض ما لا يؤكل لحمه فقد راجعنا الجواهر ومستند الشيعة ولم نجد مستنداً صالحاً للاعتماد مع أن اغلب فقهاء العصر يفتون بالحرمة فهل تتفضلون بإيضاح الوجه في ذلك ؟

الجواب: راجع الكافي ج6 باب بيض الدجاج وكذا التهذيب للطوسي ج9 كتاب الصيد والذبائح ، وكذلك وسائل الشيعة ج24 طبعة آل البيت باب تحريم لحوم الدواب الجلالة ولبنها في كتاب الأطعمة والأشربة . وقد ورد في ذيل صحيحة إبن أبي يعفور عن أبي عبد الله(ع) : فقال لي : (إن البيض إذا كان مما يؤكل لحمه فلا بأس به وبأكله وهو حلال) . ومفهومه أنه إذا كان مما لا يؤكل ففي أكله بأس وغير حلال .

السؤال: هل يجوز المأكل والمشرب أو أخذ أي شيء ممن يشتبه أن أموالهم حرام؟

الجواب: لا مانع من الأكل والشرب أو أخذ شيء منهم في صورة الاشتباه وعدم العلم بالحرام .

السؤال: الكثير من المحلات التجارية في البلاد التي نسكنها تباع فيها الخمور ولحم الخنزير ما حكم عمل المسلم في هذه المحال وهل هناك فرق إذا كان المالك لهذه المحال مسلماً أو كتابياً ؟

الجواب: إذا لم يكن المسلم هو المباشر لبيع الخمر والخنزير بل كان مباشراً لبيع سائر الأشياء فلا مانع من عمله في تلك المحلات ولا فرق من هذه الناحية بين كون المحل للمسلم أو الكتابي .

السؤال: هل يجوز أكل القبقب (سرطان البحر) علماً بأن الأخوة البحرينيين يأكلونه وإذا لا يجوز فما هو السبب ؟

الجواب: لا يجوز أكل القبقب (سرطان البحر) . وان شئت معرفة السبب راجع وسائل الشيعة أبواب الأطعمة المحرمة . قال الإمام الكاظم(ع) في صحيح علي بن جعفر : (لا يحل أكل الجري ولا السلحفاة ولا السرطان ... ) الحديث .

السؤال: ما هو حكم أكل لحم الحصان أو الحمار ؟

الجواب: يجوز أكل لحمهما على كراهة .

السؤال: ما حكم العمل في تعبئة أو بيع اللحوم المستوردة على المسلمين ؟ وما هي الضابطة بجواز الأكل أو عدمه من قبل المشتري ؟

الجواب: لا مانع من تعبئتها وأما بيعها فيجوز مع إعلام المشتري بأنها محرمة الأكل، وأما الضابط في جواز الأكل فهو إحراز تذكيتها .

السؤال: ما حكم أكل الحيوان البحري الذي يسمى أم الربيان (الاستكوزا) ؟

الجواب: لا يجوز أكله .

السؤال: هل كل ما في البحر من أسماك وثديات وحيوانات مفترسة حلال أكلها ؟

الجواب: لا يؤكل من حيوانات البحر إلاّ سمك له فلس .

السؤال: ظهر في بعض الأسواق بعض الاجبان المستوردة من بعض الدول الإسلامية كتب عليها إنها تحتوي على منفحة العجل ما مدى شرعية أكلها والعمل بها ؟

الجواب: لا مانع من أكلها وبيعها وشرائها .

السؤال: (الجبن الكرافت) هل هو حلال أم حرام ؟

الجواب: لا بأس بأكل الأجبان المستوردة من الخارج .

السؤال: الأجبان المتوفرة في أسواقنا المحلية (المستوردة من الدول غير المسلمة) والتي تتضمن في صناعتها الأنفحة الحيوانية والتي تنقسم إلى قسمين: القسم الأول : وهو ما يستحيل إليه اللبن الذي يرتضعه الجدي . القسم الثاني : وهو استخدام الأنسجة الداخلية للمعدة الرابعة للجدي سواء بتجفيفها واستخدامها أو بنقعها واستخراج الأنزيمات التي تحتويها هذه الأنسجة لعملية التجبين . مع العلم أن القسم الثاني هو المستخدم حالياً في الأسواق ، فما حكم أكل هذه الأجبان؟

الجواب: لا بأس بأكلها .

السؤال: هل يجوز تناول زيت السمك المشتبه أنه من السمك المحلل أو المحرم كما هو الحال في بيضه ؟

الجواب: لا بأس بتناول الزيت المذكور في مفروض السؤال وان كان الأحوط والأجدر الاجتناب عنه .

السؤال: بعض الأدوية تحتوي على مواد نجسة كالخمر ولحم الخنزير ما هو الحكم في استخدامها ؟

الجواب: إذا حصل العلم باحتواء الدواء على مادة نجسة كالخمر ولحم الخنزير لم يجز تناوله وأما مع عدم العلم أو الاطمئنان بعدم الاحتواء فيجوز شربه والله العالم .

السؤال: هل يجوز بيع اللحوم المعلبة المكتوب عليها عبارة مذبوح على الطريقة الإسلامية علماً أن البائع غير واثق من التذكية ؟

الجواب: نعم يجوز بيعها مع إعلام المشتري بأن أكلها غير جائز ، ولا أثر لكتابة (مذبوح على الطريقة الإسلامية) .

السؤال: تستلم بعض العوائل المسلمة في أمريكا الشمالية مساعدات غذائية مجانية لأطفالها من الدولة بعضها من المواد (الحليب) يحتوي في تركيبه على مكونات تعود لنجس العين كالخنزير هل يجوز بيعها على مستحليها من غير المسلمين وهل يجوز تبديلها بغيرها في المحلات وما هو حكم استخدامها إذا شككنا في استحالتها ؟

الجواب: نعم يجوز بيعها على مستحليها من غير المسلمين وأما في صورة الشك فيجوز استخدامها .

السؤال: ماء الشعير المتعارف عليه في الأسواق حالياً .. ما حكم تناوله لغرض العلاج ؟

الجواب: إذا كان خالياً من الكحول ولم تكن فيه مادة السكر جاز تناوله .

السؤال: يوجد في البلاد الإسلامية كالسعودية وغيرها من دول الخليج شراب الشعير (البيرة) مكتوب عليها خالي من الكحول تماما فهل يجوز شربها مع العلم أنها مستورد من دول أجنبية وأوربية ؟

الجواب: إن البيرة لايجوز شربها, لانها فقاع. وأما ماء الشعير الموجود في الاسواق فلابد من إحراز أنه خال عن الكحول نهائيا, و إلا فالاحوط الاجتناب عنه.

السؤال: شراب الشعير (باربيكان ) و (موسي) الذي يحتوي على العناصر الآتية .. شعير ، جنجل، سكر، ماء ، حامض الليمون ، نكهة الخوخ المطابقة للطبيعية ، لون الكاراميل ، كيالا ، فيتامين سي . ما حكم شربه ؟ علما بأنه لا يوجب النشوة اقلها بالنسبة لي شخصياً ؟

الجواب: إذا لم يحتوي الشراب المذكور على مادة مسكرة بعد التحقيق, ولم يكن من انواع الفقاع جاز شربه, وإلا فلايجوز.

السؤال: ما هو حكم العصير أو الأكل الحلال إذا شبه بشراب أو أكل حرام، مثل عصير التفاح إذا شبه بالخمر أو اللحم المشوي إذا شبه بالخنزير هل يحرم أم لا ؟

الجواب: لا يحرم .

السؤال: عندما ادرس في بلاد غير إسلامية مع زملاء غير مسلمين احياناً نخرج جميعاً للعشاء فنجلس على طاولة واحدة لكن بعضهم يشرب البيرة فما هو حكمي مع العلم أن الإنفراد يسبب لي حرجاً شديداً ؟

الجواب: يحرم الأكل على مائدة فيها يشرب المسكر ، عليك أن تقول أنا مسلم ولا يجوز في الدين الإسلامي الأكل من مائدة يشرب عليها المسكر .

السؤال: هل يجوز الجلوس في مطعم يباع فيه الخمر ؟ وإذا كان عمل الإنسان وموقعه وتعامله مع شركات حول العالم وحضور الاجتماعات تنتهي دائماً على طاولة الغداء أو العشاء في دول غير إسلامية والمجتمع بها ليس إسلامياً فدائما يطلبون الخمر لهم أثناء الطعام . هل يجوز لي الجلوس معهم على نفس طاولة الطعام ؟

الجواب: إذا كان الجلوس فيه هتكاً له أو سبباً لظن الناس به بأنك تشرب الخمر فلا يجوز ، وإلاّ فلا مانع منه . و أما الأكل على مائدة فيها يشرب المسكر فهو حرام .

السؤال: هل يجوز الأكل من يد الصابئة ؟

الجواب: لا بأس إذا لم تكن يده متنجسة بالنجاسة العرضية وأما النجاسة الذاتية للصابئة فهي غير ثابتة .

السؤال: ما حكم ماء الشعير الموجود حالياً في الأسواق العراقية والذي هو إيراني المنشأ ما حكمه في هذه الحالات : بالنسبة للشخص المريض الذي ينصح بتناوله للعلاج ؟ بالنسبة للشخص غير المريض ؟ هناك ماء شعير تركي المنشأ أيضاً ما حكمه ؟

الجواب: إذا كان خالياً من مادة السكر نهائياً جاز شربه ، وإلاّ فلا .

السؤال: إبني مريض بمرض فقر الدم الوراثي منذ كان عمره سنة واحدة وقد وصفوا لي سرطان البحر ما يسمى عرفاً بـ(أبو الجنيب) كعلاج لهذا المرض . فما هو رأي سماحتكم به من الناحية الشرعية ؟

الجواب: راجع الطبيب المختص في هذه المسألة واتبع إرشاداته ولا تعتمد على أقوال الناس .

السؤال: إذا سألنا بائعاً مسيحياً يملك سوبر ماركت هل اللحم الذي عندك شرعي وقال نعم هل يمكن الاطمئنان لكلامه والأكل من عنده ؟

الجواب: لا يحصل الإطمئنان من كلامه .

السؤال: شخص عمل في مطعم وكان المطعم يقدم لحوماً مستوردة من الصين ولكن مكتوب عليها كلمة (حلال) والمالك للمطعم رجل من أهل السنة والجماعة وقد أخبر العمال بأن يخبروا زبائن المطعم بأن اللحم حلال أو محلي (بلدي) وقام الموظف المذكور بإخبار الزبائن ولكن في حالة غياب مسؤول المطعم وأما أمامه فيخبر الزبائن بأنه حلال فهل يحرم راتبه ؟

الجواب: الإخبار بأن اللحم المذكور حلال حرام ، لأنه كذب . وأما راتبه فلا بأس به .

السؤال: هل يجوز العمل بمطعم بصفة طباخ لطبخ لحم الخنزير ؟

الجواب: ينبغي لك ترك هذا العمل (ومن يتق الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب) .

السؤال: هل يجوز بيع سرطان البحر (القبقب) أم لا ؟

الجواب: نعم يجوز بيع سرطان البحر ولكن لا يجوز أكله .

السؤال: هل الخمر طاهر ؟ وهل يجوز أكل الأرنب ؟

الجواب: الخمر نجس ، لا يجوز أكل الأرنب .

السؤال: هل يجوز العمل في مطعم يقدم لزبائنه المشروبات الكحولية وما هو الحكم لو أقتصر العمل فقط في غسل الصحون علماً إننا نعيش في بلاد الغرب ورواد المطعم من غير المسلمين ؟

الجواب: لا بأس بالعمل في المطاعم المذكورة .

السؤال: في بلاد الغرب مطاعم بيع البيتزا عادة ما تجمع بين بيتزا الخضروات و اللحوم المحرمة ، ما هو حكم شراء بيتزا الخضار منها فقط ، إذا علم أن أدوات الطبخ تستخدم في نفس المطعم مشتركة ؟

الجواب: إذا علمت بأن أدوات الطبخ تستخدم في إعداد الأطعمة النجسة ، فإنه يحكم بنجاسة بيتزا الخضار كما هو مفروض السؤال .

السؤال: هل تناول الترياك حرام ، و هل هناك فرق بينه وبين المواد المخدرة الأخرى ؟

الجواب: أما تناوله بمقدار قليل بعنوان الدواء ، إتفاقاً فلا مانع . و أما تناوله بنحو يعتاد عليه ، فلا يجوز. و أما الهيروئين فهو أشد من الترياك .

السؤال: بعض الاصدقاء من الهندوس قدموا لنا حلاوة مصنعة في بلادهم الهند ، هل يحل لنا أكلها ؟

الجواب: إذا علم بنجاسة الحلاوة من خلال مباشرتهم حين التحضير بأيديهم فلايجوز أكلها . و أما إذا كانت مصنعة بواسطة ألة غير اليد ، فلا مانع من أكلها .

السؤال: نحن في بلاد الغرب لدينا مسائل إبتلائية كثيرة . منها ، الأطعمة يوجد داخل بعض المنتجات الغذائية كصلصة الطماطم (الكاتشب) ، أو كالمايونيز كحول بنسبة 2% ، فهل يجوز تناولها ؟

الجواب: حيث إن الكحول عندنا طاهر ، فإذا اندكت واستهلكت في المنتجات الغذائية فلا مانع من أكل تلك المنتجات.

السؤال: سؤال بخصوص زيت السمك الذي يستخرج من سمك القرش والسلمون وغيرها ، والذي يأتي على شكل كبسولة ، هل يجوز تناوله مع العلم أنه من دول مثل أمريكا و أوربا و الإستخدام له من باب الوقاية ولا يرتكز عليه العلاج؟

الجواب: لابأس بأستعمال الكبسول في مفروض السؤال .

السؤال: ما حكم تناول الأدوية التي تحتوي على كمية من الكحول مثل (السبيرتو) ، أو من المخدر الجامد ؟

الجواب: لابأس بتناولها ، لأن المادة الكحولية مستهلكة فيها .

السؤال: ما هو الحكم الشرعي لأكل الطحال ؟

الجواب: الأحوط و الأولى ترك أكل الطحال .

السؤال: ما هو الحكم الشرعي لقصاب يبيع الطحال ، و بعضهم يعطيه مجاناً؟

الجواب: يجوز بيعه .

السؤال: أي نوع من أنواع الطرشي لايحل أكله ؟

الجواب: الطرشي بأنواعه حلال .

 


[ عدد الزيارات: 4425]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد