استفتاءات موجهة لمكتب سماحة اية الله العظمى السيد محمد سعيد الحكيم : (قواطع السفر)



 

25/10/2014


س1:  أنا سافرت إلى البصرة وكانت مدة ذهابي وإيابي يوم ، وكانت فترة إقامتي في البصرة ثمانية أيام في بيت أهلي ، حيث إني متزوجة في كربلاء ، فما حكم صلاتي وصيامي ؟

ج1:  يجب عليك القصر والإفطار .

س2:  ما حكم من سافرت إلى أهلها في شهر رمضان وهم في النجف وهي متزوجة في كربلاء ؟ فما حكم صلاتها وصيامها ؟

ج2:  يجب عليها أن تفطر وتقصر في صلاتها ، إلا أن تنوي إقامة عشرة أيام عند أهلها بحيث تعزم على ذلك .

س3:  لو خرج المكلف من بلده إلى بلد آخر صباحاً ناوياً البقاء عشرة أيام في البلد الآخر ، فإذا وصل في وقت فريضة الظهر فهل يكون هذا اليوم هو من الأيام العشرة ؟ أو لا ؟ وهل يصلي فريضة الظهر تماماً أم قصراً ؟

ج3:  نعم يحسب اليوم المذكور من أيام الإقامة حيث تكمل العشرة في نهار اليوم الحادي عشر ، فيجب عليه أن يصلي الظهر الأولى تماماً ، هذا إذا كان قد نوى الإقامة إلى ظهر اليوم الحادي عشر ، وفي غير ذلك يصلي قصراً .

س4:  إذا عمل موظفاً في منطقة تبعد عن وطنه المسافة الشرعية ، وكان ناوياً البقاء في العمل مدة سنة أو أكثر ، مع تردده على بلده كل يوم خميس وجمعة ، أوكل يوم ، فما حكم صلاته وصيامه ؟

ج4:  يصوم ويتم في مقر عمله وفي وطنه ، ويقصر في الطريق إذا كان بينهما مسافة امتدادية ( ثمانية فراسخ ) ، هذا إذا كان تردده على بلده مرة واحدة في الأسبوع كما في الفرض الأول ، أما إذا كان يتردد على بلده كل يوم كما في الفرض الثاني فهو يتم حتى في الطريق ، نعم إذا صادف أن أقام ولو من دون سبق نية في أحد البلدين عشرة أيام فالواجب عليه التقصير في السفرة الأولى في الطريق ، ثم يرجع إلى التمام في البلدين معاً وفي الطريق .

س5:  إذا اتخذ شخص بلداً ما مقراً له لمدة سنتين أو أكثر للعمل أو الدراسة أو المجاورة ، هل يكون بحكم الوطن في الصلاة والصوم ؟ أم لا ؟

ج5:  نعم يكون بحكم الموطن ، كما أوضحناه في رسالتنا ( منهاج الصالحين ) .

س6:  من ذهب أيام عطلته لمنطقة عمله فما هي وظيفته بالنسبة لصلاته وصيامه ؟ وهل يفرق في ذلك بين أن يكون مقر يسكن فيه أو محل للعمل فقط ؟

ج6:  إذا كان محل عمله مقراً له يسكن فيه أتم وصام فيه ، إذا ذهب في أيام عطلته إذا كانت عطلته قصيرة ، وأما إذا كانت طويلة فالأحوط وجوباً الجمع بين القصر والتمام والصوم والقضاء ، أما إذا لم يكن محل عمله مقراً له يسكن فيه ، بل عمله فيه ويرجع لأهله فعليه الإفطار والتقصير إذا ذهب إليه أيام عطلته .

س7:  ما حكم البنت إذا تزوجت ؟ فهل تبقى مدينة أهلها وطناً لها أو لا ؟

ج7:  لا تبقى وطناً لها ، إلا أن يكون وضعها مبنياً على عدم الإعراض عن مدينة أهلها ، والظاهر خروجه عن مفروض الكلام .

س8:  أغلب أهالي الفاو تركوا وطنهم بسبب ظروف الحرب قهراً ، وهم الآن يملكون أراضي وبساتين هناك وهي مسقط رأسهم ، لكنهم لا يسكنون هناك حالياً ، فهل يعد سفرهم للفاو لأداء بعض الأمور المتعلقة بشؤونهم ، كمراجعة بعض الدوائر التي لا زالوا مرتبطين بها ، ومع ترددهم في العودة إلى وطنهم إما لعدم الرغبة حالياً ، أو لعدم الإمكانية المادية التي يتطلبها بناء المسكن ، فهل يعد سفرهم هذا من قواطع السفر ويعتبر مروراً بالوطن ؟

ج8:  الظاهر من وصف هذه الحالة الإعراض عن سكن الموطن الأصلي ، ومعه يجب القصر .


[ عدد الزيارات: 449]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد