الطرخشقون او الهندباء مصدر هام لصناعة المطاط



 

25/10/2014


الطرخشقون او سن الاسد او الهندباء بقلة من بقول فصل الربيع. وان كانت عملية تنظيف الارض منها متعبة للمزارعين لكنها بالنسبة للعلماء مصدر هام لصناعة المطاط.

في معهد فراونهوفر للبيولوجيا الجزيئية وعلم البيئة التطبيقية في موينستر بالمانيا، يعمل الباحثون على تطوير وزراعة هذا النوع من الهندباء الموجود في كازاخستان، الذي يمكن تحويل السائل المستخرج منه الى مطاط.

ديرك براوفر، المسؤول عن هذا البرنامج في معهد فراونهوفر تحدث عن هذه النبتة: “لدينا الكثير من الطرخشقون حولنا، بحثنا عن الجينات المسؤولة عن التركيب الحيوي للمطاط. وبعد معرفتنا لها سنقوم زراعة المزيد من هذه النباتات لانتاج المزيد من المطاط، المقاوم للظروف الصعبة الموجودة”.

نوعية المطاط الذي حصل العلماء عليه من سائل الطرخشقون مماثلة لنوعية مطاط البارا المعروف والمستخرج من بعض نباتات المناطق الاستوائية، والذي تم تحويله الى اطارات.

لكن الفرق بينهما ان هذه الهندباء يمكن زراعتها في اوروبا. اضافة الى ان اسعار المطاط المتزايدة دفعت بالعلماء للبحث عن مصدر للمطاط بديل عن الموجود.

ويشير براوفر الى ان “احد اهم هذه التحديات في هذا البحث هو تطوير النبتة لاعطاء نوعية جيدة من المطاط مع مردود اقتصادي جيد. ولهذا نعمل منذ سنوات على برنامج يهدف لتطوير بعض صفات هذه النبتة لتقويتها وبالتالي لانتاج مطاط متين”.


تقوم عملية التطوير على زيادة سرعة نمو النبتة وزيادة حجمها كي تبدأ عملية الانتاج للمطاط سريعاً. وذلك بعد عزل الجين المسؤول عن المادة الضرورية لصناعة المطاط وزرعه في الانواع الاعتيادية السائدة في اوروبا.

لكن الحصول على هذه النوعية من المطاط يحتاج لسنوات عدة. وقد دخلت هذه المادة اليوم في انتاج اكثر من اربعين الف مادة مهمة في حياة الانسان.


باناسونيك والزراعة


شركة باناسونيك لم تكتف فقط بصناعتها للالكترونيات، لقد بدأت تختبر الزراعة داخل الاماكن المغلقة عبر استخدام انواع خاصة من الاضاءة.

في سنغافورة حيث يجري هذا الاختبار، استخدم المهندسون اضاءة الليد LED، التي كما يقولون تؤمن الاضاءة الضرورية لنمو المزروعات وتوفر الكثير من المساحات الزراعية. وتحدث الفرد ثام مديرة الوحدة الزراعية: “مصابيح الليد التي وضعناها صممت خصيصاً لتظهر اشعتين من اشعة الشمس السبع. هاتان الاشعتان ضروريتان للتمثيل الضوئي. نتحكم بوضعيهما ومدتهما لتحقيق اكبر محصول زراعي”.


ضبط الاضواء لتحفيز نمو النباتات هي احدى الطرق التي استخدمها المهندسون لتوفير الوقت والتكاليف. لقد وضعوا ايضاً مجموعة من الاجهزة للحصول على افضل انتاج.

ويضيف ثام: “نقيس ونراقب رطوبة التربة ونسبة الحموضة والقلوية فيها. كما ان مياهنا معالجة ايضاً عبر نظام تنقية للحصول على نمو مثالي لنبتاتنا.”

بالنسبة لثام، فان التقنية المتطورة لهذه الزراعة تعني انتاجاً اوفر خلال وقت قصير.

سنغافورة تعتمد على الواردات الغذائية بنسبة 90% ومع هذا المشروع ستتمكن من الاعتماد على المحاصيل الداخلية والاكتفاء الذاتي.

ومن جهتها ترى باناسونيك ان هذا المشروع الزراعي فرصتها لتوسيع نشاطاتها.


[ عدد الزيارات: 482]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد