المستشفى الرضوی لامثیل له فی العالم



 

31/05/2014


لقاء مع البروفسور الدکتور محمد نبی نعمتی:

المستشفى الرضوی لامثیل له فی العالم


فی لقاء هذا الأسبوع, ذهبنا إلى البروفسور الدکتور محمد نبی نعمتی و تحدثنا معه عن خصائص المستشفى الرضوی التخصصی.

البروفسور الدکتور محمد نبی نعمتی هو أخصائی مشهور فی جراحة الدماغ و الأعصاب و العمود الفقری و الذی وفّق لأول مرة فی العالم فی زرع دیسک صناعی فی العمود الفقری, و کما یُعد اکتشاف أحدث طریقة جراحیة لإستئصال أورام العمود الفقری من النجاحات الممیزة لهذا الأستاذ الإیرانی فی کلیة جامعة الطب البشری فی جامعة هانوفور.

و سیقام أول مؤتمر دولی عن أمراض التهاب الأمعاء و المشاکل الناجمة عن الجیلوتن فی ایران فی الأسبوعین القادمین فی المستشفى الرضوی التخصصی.

و للمستشفى الرضوی التخصصی دور بارز فی تقدم علم الطب على المستوى الوطنی حتى الآن و ذلک من خلال إقامة المؤتمرات العلمیة المنوعة. و فی لقاء هذا الأسبوع, ذهبنا إلى البروفسور الدکتور محمد نبی نعمتی و تحدثنا معه عن خصائص المستشفى الرضوی التخصصی .

سماحة الدکتور نعمتی ! ماذا تعرفون عن المستشفى الرضوی التخصصی ؟

إن بناء و تجهیز مستشفى کهذا, یدل علی أن مجموعة العتبة الرضویة المقدسة للعمل فی المجالات المختلفة وإنّ بناء العتبة الرضویة المقدسة هکذا مستشفى دلیل على إهتمام مدراء هذه المؤسسسة ومسؤولیها فی حل مشاکل الناس وتلبیة إحتیاجاتهم. فنحن نرى أنّ الإمام الرضا(ع) کان مهتماً فی جمیع الأمور فی زمان حیاته المبارکة والعتبة الرضویة کونها أهم محطة لنشر ثقافة هذا الإمام العظیم سعت لبناء هکذا مستشفى لتخفیف أعباء الناس ومعالجة أمراضهم.

تأسس هذا المستشفى مع أقسامه التخصصیة بجهود العتبة الرضویة المقدسة و جدّیتها فی العمل وقد أحدث فی قلب مدینة مشهد الرضا(ع) وبطریقة لا مثیل لها حتى أصبح یضاهی کبرى المستشفیات. و الأقسام التخصصیة فی هذا المستشفى على حدّ علمی تستقبل یومیاً مرضى کثر من إیران و غیرها و خاصةً من بعض الدول العربیة و الأوربیة و هذه المسألة تعکس رفعة الجمهوریة الإسلامیة الایرانیة وعظمتها وهی فخر للعتبة الرضویة المقدسة.

ما هو القسم المفضل لدیکم من بین الأقسام التخصصیة فی المستشفى الرضوی التخصصی ؟

اعتقد أن المستشفى الرضوی التخصصی قد بنی بشکل تخصصی ودقیق للغایة, مخصوصاً قسم القلبیة و قسم الأعصاب والدماغ حیث أنّ أکثر الحالات من هذا القبیل تراجعهم, والمرضى راضین عن خدمات هذه الأقسام وواثقین بها.

ما رأیکم فی دخول العتبة الرضویة فی مجال الطب و الصحة؟

سماحة السید الدکتور! ما تأثیر بناء و تجهیز هکذا مرکز صحی من قبل العتبة الرضویة المقدسة فی توسیع الثقافة الإسلامیة ونشرها فی البلاد؟

لقد أشرتم إلى نقطة هامة, لأنّ عدم تجهیز المستشفیات یتبعه مشاکل کثیرة تتعلق بالمرضى. وإنّ التجهیزات القلیلة فی المستشفیات تسمح للأمراض بالتقدم السریع. وبالإضافة لذلک, تضاعف من اضطرابات و مخاوف أهل المرضى أیضاً و تهدد صحتهم کذلک. و النقطة الأخرى هو أن خروج المرضى من البلاد للعلاج یخرج معه عملة ضخمة من البلاد و لکن فی حال کان من تجهیزات مستشفیات البلاد لقصرت المسافة على المرضى و خففت من أوجاعهم وآلامه وبالمقابل نحن فی مشهد نواجه مسألة السیاحة الطبیة أیضاً و حتما وجود المستشفى الرضوی التخصصی یلعب دورا نفیسا فی هذا المجال.


 


[ عدد الزيارات: 530]

♦  نتائج قرعة المكتبة البيتية الثالثة
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 25 ربيع الآخر1437هـ الموافق 5 شباط 2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 18/ربيع2/1437هـ الموافق 29/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 11/ربيع2 /1437هـ الموافق 22/كانون2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 4/ر2/1437هـ الموافق 15/ك2/2016م
♦  
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 27/ ر 1 /1437هـ الموافق 8/ ك 2 /2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 20/ربيع الاول/1437هـ الموافق 1/كانون الثاني/2016م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة السيد احمد الصافي في 13/ربيع الاول/1437هـ الموافق 25/كانون الأول/2015م
♦  الخطبة الثانية لصلاة الجمعة بإمامة الشيخ عبد المهدي الكربلائي في 6/ربيع الاول/1437هـ الموافق 18/كانون الأول/2015م
 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 

  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد