الشيعة في سوريا
   

 

عدد الشيعة:  3,000,000

اماكن تواجدهم : في جميع انحاء سوريا خاصة في دمشق ، حمص ، حلب ، ادلب، درعا ، الساحل السوري

نشاطاتهم : يشكل الشيعة في سوريا مصدرا لنشر فكر اهل البيت عليهم السلام حيث توجد الحوزة العلمية في سوريا وما لها من الاثر الكبير في نشر التشيع وللشيعة في سوريا نشاط واضح في احياء الشعائر الحسينية لما لها من مراكز كثيرة كالمساجد والحسينيات لاسيما مراقد اهل البيت والتي ابرزها مرقد عقيلة الطالبيين زينب بنت علي عليهما السلام

اهم المراكز : هناك عدة مراكز في سوريا موزعة على مناطقها وسوف نحاول ان نبين بعضها

1-  في العاصمة دمشق : زين العابدين والجورة وحي الأمين، ويعتبر حي الأمين أهم مركز للشيعة في سورية وفيه مسجدان الأول مسجد الإمام علي بن أبي طالب وحسينية يمتد نشاطها على مدار السنة، والمسجد الآخر مسجد الزهراء.

2-  حوش الصالحية ( زين العابدين) وهي بلدة صغيرة في الغوطة الشرقية وفيها مسجد وحسينية ويوجد عدد كبير من الشيعة العراقيين في منطقة السيدة زينب (ع) وحولها الكثير من الحسينيات والحوزات العلمية ومكاتب المراجع العظام .

3-  الجورة (حي الإمام جعفر الصادق) تقع بجانب باب توما، وفيها مسجد كبير هو مسجد الإمام جعفر الصادق وحسينية و أيضاً فيها مدارس وجمعيات ومنتديات خاصة بالطائفة.

4-  في مدينة حلب شمال سوريا يوجد مسجد المشهد الذي توجد داخله الصخرة الموجود عليها دم الأمام الحسين (ع) إثناء سبي أهل بيته من كربلاء إلى الشام ويعتبر جامع المشهد و مقام محسن السقط ابن الحسين (ع) أهم موقعين للشيعة في حلب والى الشمال من حلب تقع مدينة نبّل التي تقع شمالي حلب بـ 22 كم يبلغ عدد سكانها (25) الف كلهم من الشيعة وقرية الزهراء متاخمة لمدينة نبل وسكانها حوالي (17) ألف نسمة كلهم من الشيعة .

5-  في محافظة الرقة : يوجد الكثير من الشيعة بعضهم من اصل الرقة والبعض الأخر هاجر من القرى الشيعية وسكن بجانب مقام عماربن ياسرالذي يحتوي أيضا على ضريح أويس القرني وأبي كعب كلهم من أصحاب الإمام علي (ع) ويعتبرهذا المقام الشريف من أهم المعالم الشيعية في المحافظة .

[ عدد الزيارات: ٢٤٧٥]

 

تعليقات الزوار

الاسم
البريد الالكتروني
النص
الكود الامني
 

 
  التعريف بالمؤسسة فروع مؤسسة المرتضى مجلة النجف الاشرف اصدارات المؤسسة المرجعية الدينية حوزة النجف الاشرف مكتبة المرتضى منتدى المفيد